۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞
| 0 comments ]

أولا وقبل اي شئ لابد لنا ان نعرف ماهو مرض الصفراء – اليرقان – الذي يصيب حديثي الولاده. مرض الصفراء – اليرقان – بأختصار عباره عن تلون جلد و عين – الصلبه -  الطفل حديث الولاده بلون أصفر  نتيجه لزياده نسبه البيليروبن في دمه Bilirubin. وينتج هذا البيليروبن Bilirubin نتيجه لتكسير خلايا الدم الحمراء مما ينتج عنه الصبغ المعروف بالبيليروبن Bilirubin.
وتعد صفراء – يرقان – حديثي الولاده ظاهره فسيولوجيه وطبيعيه جدا وبخاصه في الاطفال المبتسرين  والذين ولدوا قبل الاسبوع 36 من الحمل. وتحدث صفراء – يرقان – حديثي الولاده نتيجه لعدم قدره كبد الطفل حديث الولاده من التخلص من كميات البيليروبن الناتجه من تحطيم خلايا الدم الحمراء التي تحدث بعد الولاده مما ينتج عنه زياده معلادت البيليروبن Bilirubin في الدم ومن هنا تحد صفراء – يرقان – حديثي الولاده.
صفراء – يرقان – حديثي الولاده

وفي اغلب حالات صفراء – يرقان – حديثي الولاده لا تحتاج الحاله الي التدخل العلاجي – طالما لازال مستوي البيليروبن  Bilirubin تحت 15 مللي جرام – وغالبا لا تحدث مضاعفات ولكن في الحالات الشديده  من صفراء – يرقان – حديثي الولاده او التي أهملت يمكن ان تؤدي لتلف المخ و الجهاز العصبي للطفل.
والان ماهي اعراض صفراء – يرقان – حديثي الولاده :
تبدأ اعراض صفراء – يرقان – حديثي الولاده بين اليوم الثاني والرابع من الولاده وتكون عباره عن
•    اصفرار في جلد المولود
•    اصفرار في لون العين – الملتحمه أو الجزء الابيض من العين –
وتبدأ صفراء – يرقان – حديثي الولاده - غالبا – في الوجه ثم تمتد للعين والصدر والبطن ثم الاطراف.
صفراء – يرقان – حديثي الولاده

ولكن هناك سؤال يتبادر الي الذهن: كيف يمكنني التأكد من ان الطفل يعاني من صفراء – يرقان – حديثي الولاده؟؟
يمكن ذلك بأختبار بسيط وهو ان تضغطي بطرف اصبعك علي جبهه الرضيع  أو مقدمه أنفه فاذا تلون الجلد مكان الضغط الي اللون الاصفر كان ذلك دليل علي ان الرضيع يعاني من صفراء – يرقان – حديثي الولاده. ويفضل ان يتم هذا الاختبار في الضوء الطبيعي
ولكن كما ذكرنا سابقا فان صفراء – يرقان – حديثي الولاده حاله فسيولوجيه وطبيعيه جدا تصيب معظم الاطفال حديثي الولاده ولكن سؤال اخر يطرح نفسه وهو: ماهي علامات الخطر التي يجب مراعاتها أو متي يتوجب علي الام استشاره الطبيب عند اصايه طفلها بصفراء – يرقان – حديثي الولاده ؟؟؟
•    اذا بدأت صفراء – يرقان – حديثي الولاده منذ اليوم الاول فعاده تكون بين اليوم الثاني والرابع وتبلغ ذورتها في الخامس تقريبا
•    اذا امتدت صفراء – يرقان – حديثي الولاده لتشمل البطن والاطراف
•    اذا لاحظت اي تغيير في وعي الطفل
•    اذا فقد الطفل الشهيه للرضاعه
•    اذا كان الطف الرضيع كثير البكاء – علي غير عادته -  بصوت عالي ورفيع
أسباب صفراء – يرقان – حديثي الولاده :-
كما ذكرت فان البيليروبن Bilirubin هو السبب في صفراء – يرقان – حديثي الولاده وهو ناتج هدم لكرات الدم الحمراء . حيث يقوم الكب دتنقيه الدم من البيليروبن bilirubin ويقوم بافرازه في الامعاء ليتم التخلص من البيليروبن مع البراز. وخلال فتره الحمل كان كبد الام هو من يقوم بهذه العمليه نيابه عن كبد الجنين.
 وبعد الولاده فان الطفل يولد بعدد هائل من خلايا الدم الحمراء التي لم يعد في حاجه اليها وبالتالي يتوجب علي كبده  التعانمل مع البيليروبن Bilirubin الناتج  عن تكسير كل هذه الخلايا الحمراء وكون مستوي البيليروبن Bilirubin في دم الطفل اكبر بكثير من قدره الكبد علي التعامل معه وبالتالي يزداد مستوي البيليروبن في الدم ويصبغ الانسجه بلونه الاصفر
صفراء – يرقان – حديثي الولاده

هذا هو السبب الرئيسي في صفراء – يرقان – حديثي الولاده ولكن هناك بعض الاسباب المرضيه الاخري لصفراء – يرقان – حديثي الولاده ومنها:
•    النزيف الداخلي
•    العدوي البكتيريه او الفيروسيه
•    اعتلال بوظيفه الكبد
•    عد توافق فصيله دم الام والجنين
•    اختلال الانزيمات
القادم إن شاء الله تعالي التشخيص والعلاج

0 comments

إرسال تعليق

بما انك وصلت لاخر الموضوع .. اشكرك علي تواجدك بمدونتي و ارحب دائما باسئلكتم ...