۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞
| 0 comments ]

بعد أن عرفنا في المقال السابق ماهيه مرض الزهايمر و أعراضه وعلامات الخطر التي يجب ملاحظتها

نأتي الأن لكيفيه التشخيص


كيف يتم تشخيص مرض الزهايمر ؟
لا يوجد تحاليل أو فحوصات  محددة "اختبار الدم" مثلا أوأشعات تستخدم لتشخيص مرض الزهايمر. مرض الزهايمر هو تشخيص الحالات التالية : 1) أي شخص لديه ما يكفي من التدهور الادراكي لتلبية المعايير اللازمة لالخرف ، (2) وبالطبع  العلامات السريرية تتسق مع مرض الزهايمر ، (3)  أمراض الدماغ أو غيرها من العمليات الأخرى التي قد تفسر الخرف.
ما هي الشروط الأخرى ينبغي استبعادها ؟
هناك العديد من الظروف التي يمكن أن يسبب الخرف ، لتشمل ما يلي :
الاضطرابات العصبية : مرض باركنسون وأمراض الأوعية المخية والسكتات الدماغية وأورام المخ ، جلطات الدم ، والتصلب المتعدد ، وأحيانا تكون مرتبطة الخرف
الأمراض المعدية : بعض الاصابات في المخ مثل الزهري المزمن ، ومرض مزمن ، أو التهاب فطري مزمن يمكن أن يسبب الخرف.
الآثار الجانبية للأدوية : العديد من الأدوية يمكن أن يسبب ضعف الادراك ، وبخاصة في المرضى المسنين. ربما كان المسبب الأكثر تكرارا هي الأدوية المستخدمة للسيطرة على إلحاح المثانة وسلس البول. ويمكن " أدوية الطب النفسي " مثل عقاقير مضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للقلق "وأدوية الجهاز العصبي" مثل الأدوية المضادة للصرع أيضا تترافق مع ضعف الادراك.
إذا كان طبيب يقيم الشخص يعاني من مشكلات بالإدراك ويتناول مثل هذه الأدويه السابقه فإنه يقوم بسحب أو تقليل جرعات هذه الأدويه تدريجيا ليحدد ما إذا كان هي السبب في هذا الخلل في الادراك أم لا ؟؟ أما إذا كان من الواضح أن ضعف الادراك سبق استخدام هذه الأدوية ، فالتقليل من جرعه الدواء أو سحب الدواء تدريجيا.. قد لا يكون ضروريا. من ناحية أخرى ، فإ‘ن أدويه "الطب النفسي" ، "العصبية" ، و "سلس البول" توصف في  كثير من الأحيان للمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر. مثل هؤلاء المرضى يحتاجون للمتابعة بعناية لتحديد ما إذا كانت هذه الأدوية تسبب أي تدهور في الادراك.
الاضطرابات النفسية : ففي كبار السن يمكن لبعض أشكال الاكتئاب أن يسبب مشاكل مع الذاكرة والتركيز في البداية بحيث لا يمكن تمييزها من الأعراض المبكرة لمرض الزهايمر في بعض الأحيان ويشار إليها  pseudodementia ،أو الخرف الذي يمكن عكسه وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب ويعانون من خلل بالأدراك المعرفي (التفكير والذاكرة) على درجة عالية من احتمال  أن تصاب بالخرف الكامن عند اتباعها لعدة سنوات.

إساءة استعمال المواد المخدرة : التعسف في استعمال المخدرات والكحول  كثيرا ما يرتبط بالخلل الادراكي.

اضطرابات التكثيل الغذائي : خلل الغدة الدرقية ، ونقص التغذية مثل نقص فيتامين B12 أو نقص الثيامين ترتبط أحيانا مع  الخلل الادراكي.

الصدمة : جروح الرأس والرضوض الكبيرة في الدماغ قد تسبب الخرف. تجلط الدم في خارج الدماغ (تجمعات دموية تحت (الام الجافية) قد يكون مرتبطا أيضا بالخلل الادراكي.

العوامل السامة : مثل عواقب على المدى الطويل والحاد من التسمم بأول أكسيد الكربون يمكن أن يؤدي إلى التهاب الدماغ مع الخرف.علي المدي الطويل في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن يرتبط بها من حالات التسمم بالمعادن الثقيلة مع الخرف.

الأورام : سواء أكان الورم ابتدائي أوثانوي فأورام المخ يمكن أن تسبب الخرف. ومع ذلك  فإن  العديد من المرضى الذين يعانونمن  أورام المخ تجدهك لا يعانون من أي خلل ادراكي مرتبط الورم.

وأهمية التقييم السريري الشامل

لأن هناك الكثير من أمراض أخرى يمكن الخلط بينه وبين مرض الزهايمر ، فإن إجراء تقييم سريري شامل أمر أساسي في التوصل إلى التشخيص الصحيح. مثل هذا التقييم ينبغي أن يتضمن على الأقل ثلاثة عناصر رئيسية هي
: 1)فحص عام شامل
 2) فحص الجهاز العصبي بما فيها اختبار للذاكرة ووظائف التفكير
 (3)  تقييم نفسي لتقييم المزاج ، والقلق ، وضوح الفكر .

مثل هذا التقييم يستغرق وقتا طويلا -- عادة ما لا يقل عن ساعة واحدة. في الولايات المتحدة تحت نظام الرعاية الصحية ، وأطباء الأعصاب والأطباء النفسيين ، أو اختصاصي الشيخوخة كثيرا ما تتدخل. ومع ذلك ، لا يجوز لأي طبيب يكون قادرا على إجراء تقييم شامل.

ونشرت الأكاديمية الأمريكية للأمراض العصبية المبادئ التوجيهية التي تشمل تصوير الدماغ في التقييم الأولي للمرضى الذين يعانون من الخرف. هذه الدراسات هي إما CT noncontrast المسح الضوئي أو التصوير بالرنين المغناطيسي. إجراءات التصوير الأخرى التي تبدو على وظيفة المخ (التشخيص التصويري للأعصاب وظيفية) ، مثل SPECT والرنين المغناطيسي الوظيفي ، قد يكون مفيدا في حالات محددة ، ولكن عموما ليست هناك حاجة. ومع ذلك ، فإن الكثير من أنظمة الرعاية الصحية خارج الولايات المتحدة ، تعتبر تصوير الدماغ ليس جزءا أساسيا من عملية التقييم لمرض الزهايمر

على الرغم من المحاولات الكثيرة لتحديد فحص دم لتشخيص مرض الزهايمر فإنه يظل بعيد المنالومثل هذه التجارب ليست متوفرة على نطاق واسع ولا موصى بها. يتـــــبع بإذن الله تعالي

0 comments

إرسال تعليق

بما انك وصلت لاخر الموضوع .. اشكرك علي تواجدك بمدونتي و ارحب دائما باسئلكتم ...