۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞
| 0 comments ]

ما هو مرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر هو مرض مزمن ( بطئ التطور ) يصيب المخ ويتميز بضعف الذاكرة واضطرابات في نهاية المطاف عن طريق التفكير العقلاني والتخطيط ، واللغة ، والإدراك. يعتقد كثير من العلماء أن مرض الزهايمر ناتج عن زيادة في الإنتاج أو تراكم معين من البروتين (بروتين بيتا اميلويد) في الدماغ مما يؤدي الى موت الخلايا العصبية.

احتمال الاصابه بمرض الزهايمر تزداد زيادات كبيرة بعد سن ال 70 ، وربما يؤثر في نحو 50 ٪ من الأشخاص الذين تجاوزوا سن ال 85. ومع ذلك ، مرض الزهايمر ليس جزء طبيعي من الشيخوخة وليس شيئا سيحدث حتما في وقت لاحق في الحياة. على سبيل المثال ، يعيش العديد من الناس إلى أكثر من 100 سنة من العمر وابدا لم يعانوا من مرض الزهايمر.

من هم الأكثر عرضه لمرض الزهايمر

التقدم في السن:-

أهم عامل خطر لمرض الزهايمر هو زيادة العمر. كلما زادت أعمار السكان كلما كانت نسبه الزهايمر في تزايد مستمر. (عشرة في المئة من الاشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 65 سنة و 50 ٪ من الذين تجاوزوا 85 سنة من العمر) مصابون بمرض الزهايمر. ما لم يتم تطوير علاجات جديدة لتقليل احتمالات إصابة بمرض الزهايمر .

عوامل جينيه:-

وهناك أيضا عوامل الخطر الجينية لمرض الزهايمر. معظم المرضى يصابون بمرض الزهايمر بعد سن 70. ومع ذلك ، 2 ٪ -5 ٪ من المرضى الذين يصابون بالمرض في العقد الرابع أو الخامس من العمر (40s أو 50s). ما لا يقل عن نصف هؤلاء المرضى بشكل مبكر قد ورثت طفرات الجينات المرتبطة بمرض الزهايمر. وعلاوة على ذلك ، فإن الأطفال من مريض في وقت مبكر مع ظهور مرض الزهايمر الذي واحدة من هذه الطفرات الجينية لديها 50 ٪ من خطر إصابة بمرض الزهايمر.

عوامل وراثيه:-

هناك أيضا خطر وراثية لحالات الإصابة في وقت متأخر. وهناك شكل شائع نسبيا من الجينات الموجودة على كروموسوم 19 ويرتبط وقت متأخر من بداية مرض الزهايمر. في معظم حالات مرض الزهايمر ، بيد أن أي مخاطر جينية محددة لم يتم بعد تحديد.

أمراض وعلل أخري تزيد من فرص الاصابه:-

ومن المخاطر الأخرى لمرض الزهايمر وتشمل ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم) ، مرض الشريان التاجي ، والسكري ، وربما ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. الأفراد الذين أتموا أقل من ثماني سنوات من التعليم أيضا في زيادة مخاطر لمرض الزهايمر. هذه العوامل تزيد من خطر الاصابة بمرض الزهايمر ، ولكن بأي حال من الأحوال أنها لا تعني أن مرض الزهايمر أمر لا مفر منه في الأشخاص مع هذه العوامل.
جميع المرضى الذين يعانون من متلازمة داون وستعمل على تطوير تغييرات في المخ من الاصابة بمرض الزهايمر بنسبة 40 سنة من العمر.

ما هي أعراض مرض الزهايمر؟
تظهر أعراض مرض الزهايمر عادة ، بشكل تدريجي ، و ببطء تدريجي. أولها مشاكل الذاكرة التي يعتبرها أفراد الأسرة في البداية "جزء طبيعي من الشيخوخة" هي في استعادة الماضي ، لاحظ أن الأسرة المراحل الأولى من مرض الزهايمر. عندما الذاكرة وغيرها من المشاكل مع بدء التفكير باستمرار يؤثر على المستوى العادي للأداء ؛ الأسر تبدأ الشك في أن شيئا أكثر من "الشيخوخة الطبيعية" يجري.
مشاكل الذاكرة ، لا سيما بالنسبة للأحداث الأخيرة (الذاكرة القصيرة المدى) هي مشتركة في وقت مبكر من مسار مرض الزهايمر. على سبيل المثال ، يمكن للفرد ، في مناسبات متكررة ، مثلا ينسي فصل المكواه أو يفشل فيه تذكر اي من الادويه تناولها صباح اليوم تم. تغييرات شخصية خفيفة ، مثل أقل عفوية ، واللامبالاة ، والميل إلى الانسحاب من التفاعل الاجتماعي ، قد تحدث في وقت مبكر من المرض.
كما ينتشر المرض ، ومشاكل في التفكير المجرد والفكري في وظائف أخرى تطوير. الشخص قد تبدأ لديه مشكلة مع الأرقام عند العمل على مشاريع القوانين ، مع فهم ما يجري قراءة ، أو مع تنظيم يوم عمل. وعلاوة على ذلك قد اضطرابات في السلوك والمظهر أيضا أن ينظر في هذه المرحلة ، مثل التحريض ، والتهيج ، والنزعة للشجار ، وتناقص القدرة على انتقاء اللباس المناسب.
في وقت لاحق بطبيعة الحال من الفوضى ، قد اختلط بعضها ببعض الأفراد المتضررين أو مشوشا عن معرفه الشهر أو السنة الحاليه مثلا ، فقد القدره على وصف بدقة المكان الذي يعيشون فيه ، أو يكون غير قادر على تذكر اسم المكان الذي يزورونه. و في نهاية المطاف ، قد المرضى يهيمون على وجوههم ، ويكون غير قادر على المشاركة في المحادثة ، وعدم انتظام في المزاج ، وغير متعاون ، ويفقد السيطرة على الأمعاء والمثانة. في مراحل متأخرة من المرض ، والأشخاص الذين قد تصبح عاجزة تماما عن رعاية أنفسهم. وربما من الالتهاب الرئوي أو بعض المشكلات الأخرى التي تحدث في الدول الصحية تدهورت بشدة. هؤلاء الذين يصابون باضطراب في وقت لاحق في الحياة وغالبا ما يموت أكثر من غيرها من الأمراض (مثل أمراض القلب) وليس نتيجة لمرض الزهايمر.

عشر علامات تحذر من مرض الزهايمر:

جمعية الزهايمر وقد وضعت القائمة التالية من علامات التحذير التي تشمل الأعراض الشائعة لمرض الزهايمر. الأفراد الذين تظهر العديد من هذه الأعراض يجب أن يرى الطبيب لاجراء تقييم كامل.

1. فقدان الذاكرة


2. صعوبة في أداء المهام المألوفة أو المعتاده


3. مشاكل مع اللغة


4. توهان في الزمان والمكان


5. فقد القدره في الحكم علي المواقف


6. مشاكل مع التفكير المجرد


7. وضع الشئ في غير موضعه


8. تغيرات في المزاج أو السلوك


9. تغييرات في شخصية


10. فقدان المبادرة


يتـــــبع بإذن الله تعالي
كيف يتم تشخيص مرض الزهايمر ؟

0 comments

إرسال تعليق

بما انك وصلت لاخر الموضوع .. اشكرك علي تواجدك بمدونتي و ارحب دائما باسئلكتم ...