۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞
| 2 comments ]


كثيرون منا معرضون للأصابه ولو لمره واحده بالعمر بالالام أسفل الظهر والتي تتراوح في شدتها وبعضها يكون من الصعب تحملها.
وهنا نلقي الضوء علي بعص النصائح والخطوات والتي باتبعاها يمكننا تجنب الاصابه والمعاناه من الالام أسفل الظهر بشكل كبير إن شاء الله
وحديثنا هنا عن الالام الظهر الناتجه عن الاوضاع أو النشاطات الخاطئه اما الالام الظهر لاسباب عضويه – كالانزلاق الغضروفي مثلا – فسنوضحها لاحقا في المقال
وتجدر بنا الاشاره هنا بأن اكثر من يعانون من الالام الظهر هم السائقون والموظفون ممن تتطلب طبيعه عملهم الجلوس لفترات طويله كذلك من يجلسون اما التلفاز أو أجهزه الكمبيوتر في اوضاع خاطئه دون تغير أوضاعهم بين الفتره والاخري

ولتجنب الالام الظهر ينصح بالاتي :-
1-    تقليل الوزن . وبخاصه لمن ياعنون السمنه فهي تزيد العبء علي العمود الفقري بشكل كبير
2-    تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويله دون تغيير وضع الجسم
3-    عدم انحناء الظهر لالتقاط الاشياء من الارض بل الافضل هو ثني الركبتين مع استقامه الظهر لالتقاط الشئ من الارض
4-    المحافظه علي تصحيح وضع الظهر عند الجلوس والمشي
5-    اختيار حذاء مريح ليس بالمرتفع ولا المدبب وتجنب الكعب العالي
6-    تجنب الحركات  المفاجئه والالتواء
7-   
8-    ممارسه تمرينات لتقويه عضلات البطن والظهر فهي تساعد علي التخلص من الالام اسفل الظهر والحفاظ علي سلامه العمود الفقري



واخيرا بالنسبه لمرضي الغضروف فلابد من استشاره الطبيب المعالج وطبيب العلاج الطبيعي لوضع البرنامج التدريبي الملائم للحاله حسب رؤيه وتقييم الطبيب

ملاحظه هامه : اذا كانت الالام الظهر مصحوبه بثقل أو تنميل باحدي أو كلتا القدمين أو بمشاكل في التبول أو التبرز أو عدم القدره علي المشي أو كانت مصاحبه لحادث أو اصابه فلابد من العرض علي الطبيب فورا للفحص وتقييم الحاله

2 comments

غير معرف يقول... @ الخميس, أبريل 04, 2013

الله يجزاك خير دكتور

سوزان يقول... @ الثلاثاء, يوليو 30, 2013

شكرا"علىالمعلوماتالقيمةجدا"جدا"

إرسال تعليق

بما انك وصلت لاخر الموضوع .. اشكرك علي تواجدك بمدونتي و ارحب دائما باسئلكتم ...