۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞
| 0 comments ]

تحدثنا في المقال السابق عن العقم واسبابه والان لنكمل الحديث عن العلاج
علاج العقم – تأخر الانجاب –
يعتمد علاج العقم – تأخر الانجاب – بالاساس علي علاج السبب مع الاخذ في الاعتبار بعض العوامل الاخري فمثلا يوخذ بعين الاعتبار سن الشريك زوج أو زوجه ؛ الفتره الونيه التي عانوا منها من العقم – تأخر الانجاب - ، وجود امراض مزمنه. فكلها عوامل مهمه يترتب عليها خطه العلاج.


أولا: نصائح وتوجيهات للزوجين معا
بالاضافه لعلاج كل فرد علي حده زوج او زوجه – في حال العثور علي سبب للعقم – تأخر الانجاب – فإن توجيه نصائح للزوجين بمثابه علاج فعلي مؤثر في اغلب الاحيان. ويتم التأكدي علي زياده معدل ممارسه العلاقه الزوجيه لمرتين او ثلاثه اسبوعيا...حيث وجد انه يزيد من معدلات الخصوبه بشكل ملحوظ، ولكن الافراط في الممارسه يؤدي لتقليل جوده الحيونات المنويه .
ثانيا:  الزوج
•    علاج المشكلات الجنسيه المتعلقه : كالعنه أو سرعه القذف لتحسين الخصوبه. ويتم علاج مثل عذع الحالات عن طريق الادويه بالاضافه لبعض العلاجات السلوكيه.
•    علاج قله الحيوانات المنويه: قله عدد الحيوانات المنويه وتشوهها من الاسباب الشهريه للعقم –تأخر الانجاب – عند الرجال ويكون علاج هذه المشكله عن طريق الجراحه أو العلاج الهرموني وقد يلجأ في بعض الاحيان للوسائل المساعد في الاخصاب كالحقن المجهري. فمثلا لو كان الزوج يعاني من دوالي الخصيه فهذه تعالج جراحيا. أما في حالات اكثر تعقيدا كأنسداد القنوات المنويه أو أرتجاع الحيونات المنويه أثناء القذف فيكون العلاج بالحقن المجهر للحيوان المنوي داخل البويضه.
ثالثا : الزوجه
•    أضطراب التبويض: يعد اضطراب التوبيض من أشهر أسباب العقم – تأخر الانجاب – عند النساء ويعتمد علاج مثل هذه الحالات بالأساس علي العقارات والادويه المنظمه أو المنشطه للتبويض. وعمل هذه الادويه ببساطه هو محاوله تنظيم أو محاكاه للدوره الشهريه للبويضه ومن أشهر هذه الادويه.
-    Clomiphene : يستخدم هذا العقار لتنشيط التوبيض عن السيدات وبخاصه اللاواتي يعانين من تكيس المبيض متعدد الحويصلات و بعض اضطرابات التوبيض الاخري.
-    Human menopausal gonadotropin, or hMG,: وهذا الهرمون يعطي عن طريق الحقن للسيدات اللاوتي يعانين من فشل التبويض نيجه لفشل الغده النخاميه في تنشيط المبيض فذها الدواء يقوم بتنشيط المبيض مباشره أي يحل محل الغده النخاميه.
-    Follicle-stimulating hormone, or FSH : يقوم هذا الهرمون بنتشيط المبيض ليقوم بأنضاج البويضه لتصبح جاهره للأخصاب.
-    Human chorionic gonadotropin, or HCG : يستخدم هذا العقار عاده مع ال Clomiphene  لتنشيط تحرير البويضه.
-    Bromocriptine : يستخدم هذا العقار لعلاج السيدات اللاوتي يعانين من خلل في مستوي الهرمون المدر للبن Prolactin 
-    Metformin : يستخد هذا الدواء ايضا في بعض حالات العقم –  تأخر الانجاب – حيث يكون أغلب الظن ان العقم – تاخر الانجاب – بسبب ازياد المناعد ضد الانسولين كما في حالات التكيس الحويصلي للمبيض.
ولكن الاستخدام السئ و الغير مدروس لهرمونات تنشيط التوبيض يؤدي في معظم الاحيان الي ولاده التواءم نتيجه للتنشيط الغير مدروس للتبويض لدي الزوجه
التدخل الجراحي و علاج العقم – تأخر الانجاب –
قد يعد التدخل الجراحي في بعض حالات العقم – تاخر الانجاب – الحل الامثل إن لم يكن الوحيد ففي حالات مثل انسداد او ضيق قناتي فالوب مما يؤثر علي وصول الحيونات المنويه للبويضه وفشل الاخصاب يكون الحل الجراحي عن طريق المجهر هو الحل الامثل.
كذلك في بعض الحالات يكون هناك التصاقات باحوض مما يعيق الحمل والاخصاب ويكون التدخل الجراحي عن طريق المنظار لازاله مثل هذه الالتصاقات هو الحل الامثل.
الوسائل المساعده في الاخصاب:
تمثل مثل هذه الوسائل الحل الامثل لبعض الحالات التي كانت بمثابه حالات ميؤس منها سابقا كحالات قله الحيونات المنويه او كثره تشوهها أو وجود تليفات بالخصيه او أنسدادات بالقنوات المنويه....أو انسدادات قناتي فالوب وغيرها عند الزوجه فكل المطلوب لهذه الوسائل هو الحصول علي حيوان منوي سليم من الزوج ةالبويضه من الزوجه وأخصابهم مجهريا في المعمل ثم اعاده نقل الجنين للرحم حتي يتم نموه....وتختلف هذه الوسائل حسب كل حاله ومشكلاتها
•    التلقيح الصناعي  (أطفال الأنابيب )  وفيه كما ذكرت سابقا يتم الحصول علي حيوان منوي سليم من الزوج ةالبويضه من الزوجه وأخصابهم مجهريا في المعمل ثم اعاده نقل الجنين للرحم حتي يتم نموه.
•    حقن الحيوانات المنوية داخل البويضه مباشره وفيها يتم حقن حيوان منوي واحد داخل بويضه الزوجه تحت الميكرسكوب لتحقيق الاخصاب ومن ثم نقل الجنين لرحم الزوجه لأكمال نموه.

0 comments

إرسال تعليق

بما انك وصلت لاخر الموضوع .. اشكرك علي تواجدك بمدونتي و ارحب دائما باسئلكتم ...