۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞
| 0 comments ]

ألم العنق شكوي شائعه و معظم أسباب آلام الرقبة ليست خطيرة. ويمكنأن يحدث تشنج لعضلات الرقبة من سؤ استخدام أو تحريك الرقبه -- سواء كان بسبب اطاله الجلوس امام جهاز الكمبيوتر الخاص بك في العمل أو الانحاء بسبب اي عمل أخر يتطلب الجلو لفترات طويله وقله حركه العنق. كما ان التهاب المفاصل هو أيضا من الأسباب الشائعة لآلام الرقبة.

ولكن يمكن في بعض الأحيان ان يكون ألم العنق دلالة على شيء أكثر خطورة. لذا يجب عليك استشاره الطبيب في الحالات التاليه فورا :

* ألم حاد في كتفك أو أسفل ذراعك
* التخدر أو فقدان القوة في الأيدي (الاحساس بالتنميل في الاطراف)
* تغيير في عادات الأمعاء أو المثانة
* عدم القدرة على لمس ذقنك على صدرك

الاعراض

إن المكان الذي تحس به بشده الألم في عنقك توفر أدلة مهمة في تحديد ما يمكن أن يسبب ذلك. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان أي حركه او وضعيه تزيد من ألم العنق الخاصبك أوتحد منهأ.

كما ينبغي مراعاه علامات الخطر السابق ذكرها والتي تستوجب استشاره الطبيب المختص علي وجه السرعه
 
الاسباب

آلام الرقبة يمكن أن تنتج عن مجموعة متنوعة من الأسباب ، تتراوح بين الإفراط في الاستخدام أو سوء استخدام المفصل والاصابة بجروح في أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب السحايا.
تشنج العضلات
سوء استخدام مفاصل الرقبه ، مثل الجلوس  لساعات كثيرة جدا متحدب أمام عجلة القيادة ، ويؤديذلك في كثير من الأحيان إنهاك عضلات الرقبة ، ولا سيما تلك الموجودة في الجزء الخلفي من الرقبة ، وتوتر العضلات في نهاية المطاف..
 

المفاصل الملتهبه
تماما مثل سائر المفاصل في الجسم والمفاصل في عنقك تميل إلى تجربة البلى مع التقدم في السن ، الذي يمكن أن يسبب هشاشة العظام في عنقك.

الضغط علي الأعصاب

ويمكن لأكثر مشكله من المشاكل في فقرات العنق تؤدي لتقليل مقدار المساحة المتاحة للأعصاب لفرع العصب الخارج من الحبل الشوكي. ومن الأمثلة على ذلك :

    * تيبس العضاريف فمع التقدم في العمر ، مما يؤدي إلي تضييق المساحات في العمود الفقري حيث خروج الأعصاب.
    * إنزلاق الغضروف. هذا يحدث عندما تكون المواد الداخلية الهلاميه تبرزمن خلال القرص الذي يغطي القرص الخارجي ويمكن للنتوء الناتج اضغط على الأعصاب التي تخرج من العمود الفقري ، مما يسبب ألم الذراع أو ضعف القدره العضليه ، أو أن يؤثر علي الحبل الشوكي نفسه.
    * النتوءات العظميه: حيث يمكن للنتؤات العظميه ان توءدي للضغط علي الاعصاب
الإصابات

كان يحدث مثلا اصطدام خلفي للرأس  ما تؤدي الى إندفاع الرأس إلى الأمام وإلى الخلف ، وتمدد  الأنسجة اللينة من الرقبة وراء حدودها.

الأمراض

ويمكن في بعض الأحيان تكون آلام الرقبة ناجمة عن أمراض ، مثل :

    * التهاب المفاصل الروماتويدي. بعد المفاصل في اليدين والقدمين ، نجد أن المفاصل في الرقبة هي الأكثر تأثرا في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي.
    * التهاب السحايا. هذا من الأمراض المعدية التي تصيب  بطانة الدماغ والحبل الشوكي..
    * السرطان. نادرا ، يمكن أن يكون سبب آلام الرقبة أورام سرطانية في العمود الفقري.

0 comments

إرسال تعليق

بما انك وصلت لاخر الموضوع .. اشكرك علي تواجدك بمدونتي و ارحب دائما باسئلكتم ...