۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞
| 1 comments ]


لتمييز  حرق بسيط من حرق خطير ، فإن الخطوة الأولى هي تحديد مدى الضرر لأنسجة الجسم. وللحرق ثلاثة تصنيفات للحرق من الدرجة الأولى والدرجة الثانية  والحرق من الدرجة الثالثة سوف تساعدك على تحديد الرعاية في حالات الطوارئ :

حرق من الدرجة الأولى
هو أقل درجات الحروق خطوره وهي تلك التي تصيب فقط الطبقة الخارجية من الجلد يتم حرقها ، ويكون الجلد عادة ما  أحمر ، مع الورم والألم أحيانا.  علاج من الدرجة الاولى حرق كعلاج أي حرق بسيط ما لم تشمل أجزاء كبيرة من اليدين والقدمين والوجه والفخذ أو الأرداف ، أو أي من المفاصل الكبرى ، الأمر الذي يتطلب عناية طبية طارئة.

حرق من الدرجة الثانية
ويشمل أصابه الطبقة الأولى من الجلد ويمتد ليشمل الطبقة الثانية من الجلد (الأدمة) ،  و يسمى حرق من الدرجة الثانية  وفيه يعاني المريض من تقرحات في الجلد ويكون الجلد أحمر (ملتهب) بشكل مكثف ، والمظهر مبقع.  وعاده ما صاحب حروق الدرجة الثانية ألم شديد وتورم.

إذا كان الحرق من الدرجة الثانية و لا يزيد حجمه عن 3 بوصة (7.6 سم) في القطر ، والتعامل معه على أنه حرق.بسيط . أما إذا المنطقة المحروقة أكبر أو إذا كان الحرق على اليدين أوالقدمين أوالوجه أوالفخذ أو الأرداف ، أو أي من المفاصل الكبيرة فيتم التعامل معها على أنها حرق خطير  و ينبغي الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

للحروق طفيفة ، بما في ذلك الحروق من الدرجة الأولى والدرجة الثانية وهي حروق تقتصر على منطقة لا يزيد حجمها 3 بوصة (7.6 سم) في القطر ، ينبغي اتخاذ الإجراءات التالية :

    * تبريد الحرق. عقد المنطقة المحروقة بمياه جاريه (وليست بارده) والمياه الجارية لمدة 10 أو 15 دقيقة أو حتى ينحسر الألم. إذا لم يتيسر ذلك ، تزج الحرق في ماء بارد مع كمادات باردة. فتبريد الحرق يقلل من التورم عن طريق إجراء الحرارة بعيدا عن الجلد. وفي النهايه لا تضع الثلج على الحروق.
    * تغطيه الحرق مع ضمادة شاش معقم. لا تستخدم القطن  أو غيرها من المواد التي يمكن أن تلتصق في الجرح. لف الشاش فضفاضة لتجنب الضغط على حرق الجلد. حتي تبقي علي تهويه مناسبه للحرق ، وتقلل من الألم ، وتحمي من تقرح الجلد.
    * تناول أي من المسكنات لتقليل الألم. وهذه تشمل الاسبرين وايبوبروفين ، نابروكسين أو اسيتامينوفين وغيرهم). الزم الحذر عند اعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. على الرغم من الاسبرين معتمد للاستعمال في الأطفال الأكبر سنا من سن 2 والأطفال والمراهقين أو من يتعافى من جدري الماء أو من يشكو باعراض تشبه اعراض الانفلونزا ينبغي أبدا أن لا يتناول الأسبرين. تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك مخاوف.

الحروق البسيطة عادة تشفى بدون المزيد من العلاج. وعاده لا تترك أثار أو ندبات علي الجلد ، وهذا يعني أن المنطقة يمكن أن تلتئم لون مختلف عن الجلد المحيط بها. ولكن ينبغي الأهتمام بعلامات العدوى أو الأصابه البكتريه للحرق، مثل زيادة الألم ، والاحمرار ، والحمى ، والتورم أو النازة. إذا تطور المرض فيجب طلب المساعدة الطبية. تفادي إعادة الاصابه كانت الحروق أقل من سنة من العمر – فإعاده الأصابه قد يسبب ندبات وتغيير دائم في لون الجلد. كما يستحسن استخدام الكريمات الواقية من الشمس على المنطقة لمدة سنة على الأقل.

في حاله الحرق ينبغي :

    * عدم استخدام الثلج. فوضع الثلج مباشرة على الحرق يمكن أن يؤدي إلى حرق جلد الضحية لتصبح باردة جدا ويسبب مزيدا من الضرر على الجرح.
    * لا تضع الزبدة أوأيه مراهم للحرق. هذا يمكن ان يسبب العدوى.
    * لا تفتح البثور. فالبثور المفتوحه هي أكثر عرضة للإصابة.

حرق من الدرجة الثالثة
الحروق الخطيرة تشمل جميع طبقات الجلد ويسبب تلفا مستديما و تلف الأنسجةوالطبقات الدهنيه تحت الجلد ، والعضلات والعظام يمكن حتى أن تتأثر. المناطق المتفحمة قد تكون سوداء أو بيضاء ، وتظهر جافةكما يمكن أن يعاني المريض من. صعوبة في التنفس ، أو تسمم أول أكسيد الكربون ، أو غيرها من الآثار السامة التي قد تحدث إذا تم استنشاق الدخان المصاحب للحرق.

في حاله الحروق كبيرة (الخطيره-المتفحمه) ، بنبغي طلب المساعده الطبيه. حتى وصول وحدة الطوارئ ، اتبع الخطوات التالية :

   1. لا تقم بإزالة  الملابس.المحروقه ومع ذلك ،  تأكد من أن الضحية لم يعد على اتصال مع مواد ملتهبة أو يتعرض لدخان أو حرارة.
   2. لا تزج بحروق شديدة في المياه الباردة. فذلك يمكن أن يسبب انخفاضا مفاجئ في درجة حرارة الجسم (درجة حرارة الجسم) ، وتدهور في ضغط الدم وتداولها (الصدمة).
   3. تحقق من وجود العلامات الحيويه  (كاالتنفس والسعال أو الحركة). إذا لم يكن هناك تنفس تلقائي أو علامة أخرى من علامات الحياه ، أبدا فورا في أنعاش القب والرئه
   4. رفع الحرق أو أجزاء الجسم. المصابه بالحرق  فوق مستوى القلب ، (عندما يكون ذلك ممكنا.)
   5. تغطية منطقة الحرق. استخدام ، ضمادة معقمة ؛ نظيفة وناعمة رطبة ، أو مناشف رطبة.

كما يجب الحصول على التطعيم ضد التيتانوس. فالحروق عرضة لمرض الكزاز( التيتانوس ). فيوصي الأطباء بالحصول على جرعه التيتانوس (الكزاز) كل 10 سنوات. أما إذا كنت حصلت علي جرعه ومر عليها أكثر من خمس سنوات مضت ، فقد يوصي طبيبك بالحصول علي جرعه تدعيميه

1 comments

Reem Alqudah يقول... @ الأربعاء, ديسمبر 06, 2017

Thanks for your Information!
University of Jordan
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
[url] http://www.ju.edu.jo/home.aspx[/url]


إرسال تعليق

بما انك وصلت لاخر الموضوع .. اشكرك علي تواجدك بمدونتي و ارحب دائما باسئلكتم ...