۞ حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ۞
| 1 comments ]


 ماهي قشره الرأس:
قشرة الرأس يعد من أكثر مشكلات فروة الرأس المزمنة شيوعا ، والتي تتميز بحكة تساقط القشر على فروة رأسك. على الرغم من أن القشرة غير معدية ، ونادرا ما يكون خطيرا ، فإنه يمكن أن تكون محرجة في بعض الأحيان ويصعب علاجه.

ويجدر هنا الاشاره ان قشره الشعر مشكله بسيطه )في أغلب الحالات ) ومن السهل القضاء عليها. في الحالات الخفيفة من القشرة قد تحتاج إلى شيء أكثر من استخدام الشامبو يوميا مع مطهر لطيف. أكثر الحالات العنيدة من القشرة غالبا ما تستجيب للشامبو المعالج .
أعراض قشره الرأس
بالنسبة للمراهقين والبالغين أكثر ،تكون أعراض قشرة الرأس من السهل ملاحظتها على الفوروتكون علي صوره قشر : أبيض ، زيتي و رقائق من الجلد الميت الذي علي شعرك والكتفين مع حكة وتقشر فروة الرأس.


متي يتوجب  الذهاب الى الطبيب
معظم حالات القشرة لا تحتاج إلى رعاية الطبيب. ولكن إذا كنت تخدش رأسك بعد عدة أسابيع من تجريب أكثر نوع من الشامبو أوصارت قشرة فروة رأسك إذا تصبح حمراء أو منتفخة ، راجع طبيبك أو طبيب امراض جلدية. قد يكون لديك التهاب الجلد الدهني أو مشكله آخري تشبه القشرة. في معظم الأحيان ، يستطيع الطبيب تشخيص المشكلة ببساطة من خلال النظر في شعرك وفروة الرأس
الاسباب:
* الجلد الجاف مثلما يحدث خلال فصل الشتاء عندما يكون الهواء باردا والغرف دافئه -- هو السبب الأكثر شيوعا للحكة ، والتقشير الجلدي.
    * البشرة الدهنية -التهاب الجلد الدهني- وهو سبب متكرر لقشرة الرأس ، ويتميز بالاحمرار ، والجلد الدهني تكسوه قشور بيضاء أو صفراء . التهاب الجلد الدهني لا يؤثر فقط علي فروة رأسك ولكن أيضا المناطق الأخرى الغنية في الغدد الدهنيه ، مثل حاجبيك ، على جانبي الأنف وظهر من أذنيك ، عظم الصدر ، منطقة الفخذ ، وأحيانا الأبطين.
    * إذا كنت لا تغسل شعرك بانتظام ، فالزيوت وخلايا الجلد من فروة الرأس يمكن أن تتراكم ، مما تسبب القشرة.
    * الصدفية. هذا الاضطراب الجلدي يسبب  تراكم خلايا الجلد الميت علي شكل قشور فضية كثيفة. الصدفيه تحدث بشكل شائع على الركبتين والمرفقين والجذع ، ولكن يمكن أيضا أن تؤثر على فروة رأسك.
    * الاكزيما. إذا كان لديك الأكزيما على فروة رأسك ، فمن الممكن لك أن تسبب القشرة.
    * الحساسية لمنتجات العناية بالشعر –أكزيما---. أحيانا الحساسيه لبعض منتجات العناية بالشعر أو أصباغ الشعر يمكن أن يؤدي إلى الحمراء ، حكة وتقشر فروة الرأس

فطر  تشبه الخمائر تسمي مالاسيزيا :-فطرمالاسيزيا يعيش على فروات الرؤوس لمعظم البالغين دون أن تسبب مشاكل صحية. لكن في بعض الأحيان أنها تنمو خارج نطاق السيطرة ،. هذا يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد على فروة رأسك ، ويتسبب في مزيد من خلايا الجلد في النمو
العلاج:
أن اسهـل و ابسـط طريقــة للوقـايـة من قشـر فروة الـرأس هي تجنب الأسباب التي تزيـد من قشــر الشعـر ، وكذلك فان تقصيـر الشعر في الرجال من أهم العـوامل التي تسـاعـد على اختفـاء القشـور ، إذ أن تقصيـر الشعـر يمنعـه من احتجـاز خلايــا البشـرة و يسـاعد على تسـاقطهـا بسهولـة . ويراعى تكـرار غسيل فروة الرأس بالمــاء الفاتر ، وليس السـاخن واستخدام الصــابون العادي الذي لا يحتوى على مـواد كيمـاويـة ويؤدى الى إزالة هـذه الطبقـة الدهنيـة التي تؤدي الى قشـر الرأس ، فغسل الشعر يسـاعـد على إزالة هذه الطبقـة الدهنية، ويشتكى كثير من الناس من زيادة قشر الشعر خلال فصـل الشتـاء عنـه في الصيف ، ويرجع ذلك الى ارتفاع درجة الحـرارة في الصيف ممـا يؤدى الى زيـادة إفراز العــرق الذي بدوره يسبب سيولـة الدهـون ، و بالتالي عــدم التصـاقهـا بالبشـرة ، مما يقلل احتمـال تكون قشـرة الرأس . أمـا في الشتاء فان انخفـاض درجـة الحـرارة ، وقلـة إفراز العـرق يؤديـان الى تجمـد الدهـون و زيـادة التصـاقهـا بخلايـا البشـرة ممـا يسهـل تجمعهــا ، و يسـاعـد على التصـاق الخلايـا و تجمعهـا على شكل قشـور بالرأس ، ويجب أزالتها بالشـامبـو .
أن استعمـال الشـامبو باستمرار يؤدى الى إزالة القشــور، إذ أن الشـامبـو فيـه بعض الكيمـاويـات المنظفـة التي تســاعد على إزالة القشــور و الأتـربـة و الأوساخ التي قـد تكـون عالقـة بفروة الرأس أو الشعر .
وهنــاك أنـواع كثيـرة من الشـامبـو أو المستحلب للتخلص من قشـر الشعـر مثل شامبوهـات تحتوى على مادة الزنـك و أخرى تحتـوى على الكبـريت و حمض السالي سيلك ..وكذلك التي تحتوى على مواد مضادة للفطريات و الميكروبات مثل الكيتوكنازول ويستخـدم بعمـل تدليك لفروة الرأس بكميــة من المستحضـر لمـدة خمس دقائق ، ويشـطف بعـدهـا بالمـاء الفاتـر.. ويكـرر ذلك أسبوعيا عدة مرات حسب شدة الحالة .
كـذلك يمكن استخـدام الزيت الدافئ لفـروة الـرأس في المســاء فبـل النــوم بكميــة من زيـت الـزيتـون ، أو زيـت اللـوز ، أو كـريم نبــات الصبــار .. مـع عمـل تدليك لفـروة الرأس .. ويلف الشعـر بفـوطة دافئة، ثـم يغســل في الصبــاح بالمـاء العادي . ويمكن استخـدام الخـل كوسيلـة سهلـة و بسيطـة ، و غير مكلفة لعلاج قشر الرأس ، و يفضــل استخـدام خـل التفـاح فتضـاف ملعقتـان الى فنجــان مـاء سـاخـن، ويستخـدم هـذا المحلـول في غســل فروة الرأس و الشعـر ، و يبقى على الرأس لمدة ساعتين، ثـم يغسـل باستعمـال الشـامبو .
ويمكن استخـدام لبـن جـوز الـهند الموجود داخل الثمرة بإضافة عصير الليمـون الطبيعي لـه ، وإضافة هذا المحلـول الى كميـة من المـاء السـاخـن ، و يغســل به فروة الرأس، ثـم يشطـف بعـد نصـف سـاعـة بالمـاء الفـاتـر من إعطاء نتائج إيجابية.

إرشادات عـامة لعـلاج القشـرة :
- تجنب المسببات التي تهيج فروة الرأس .
- استخدام الشـامبو المناسب لنوع الشعر المصاب بالقشرة .
- أن الغسيل بالماء بعمق بعد استعمال الشامبو إضافة الى الاختيار المناسب لأنـواع الشـامبو المستعملة قـد يسـاهـم في حل مشكلة القشـرة المعتـدلة.

1 comments

MA3LOMATK يقول... @ الجمعة, سبتمبر 05, 2014

يمكن
علاج قشرة الشعر
باستخدام الشامبوهات و مستحضرات العناية بالشعر .
ومع ذلك : فإنه يمكن أيضاً السيطرة عليها بسهوله ويسر ببعض المواد الطبيعية .
صحيح أن العلاجات الطبيعية تستغرق وقتاً طويلاً لتظهر النتائج ولكنها يمكن أن تعالج هذه المشكلة بشكل فعال تماماً وآمناً

إرسال تعليق

بما انك وصلت لاخر الموضوع .. اشكرك علي تواجدك بمدونتي و ارحب دائما باسئلكتم ...